Sunday, January 27, 2019

ما هي الأيقونة في المسيحية الارثوذكسية؟





لا يعبد المسيحي صورة. المسيحيون يعبدون الله. نحن لا نعبد الأيقونات ، لكننا نكرمهم. وهذا يعني أننا نظهر الاحترام الخاص للأيقونات. نفعل ذلك لأن الأيقونات هي طريقة للانضمام  إلى صلاح وقدسية  الله من خلال قديسيه.

عندما يذهب مسيحي أرثوذكسي إلى الكنيسة يضيء شمعة ، يرسم علامة الصليب ثم يقبل أيقونات المسيح ، و أمه والدة الإله ، والقديسين.
في الكنيسة يوجد حامل الايقونات و هو  جدار الهيكل  الذي  له  ابواب  ثلاثة, يسمى الايقونستاس
شاشة تفصل المذبح عن بقية الكنيسة.
"Iconostasis"
في وسط  الأيقونسطاس يوجد أبواب مزدوجة مركزية تعرف باسم "الأبواب الملكية" أو "الأبواب المقدسة".
الايقونة  الأولى على يمين الأبواب المقدسة هو أيقونة المسيح ، الضابط الكل. على يسار الأبواب المقدسة ، أيقونة لوالدة الله مع المسيح  في ذراعيها.
 على الأبواب المقدسة غالبا توجد .
 أيقونات الإنجيليين الأربعة  حيث   تذكرنا أيقونات الإنجيليين الأربعة بأننا نأتي إلى الله من خلال تعاليم الإنجيل
إلى يمين أيقونة المسيح هي  أيقونة القديس يوحنا المعمدان. إلى يسار أيقونة العذراء والمسيح الطفل
توضع ايقونة  القديس صاحب  الكنيسة المعينة

الايقونات هي أكثر بكثير من صور الدينية. إنها طريقة لإخبار الناس عن بعض التعاليم المسيحية المعقدة في شكل بسيط يمكن لأي شخص رؤيته والبدء في فهمه - حتى الطفل الصغير. كانت الأيقونات في الأيام الأولى للكنيسة وسيلة لتصوير أحداث الإنجيل للمسيحيين الذين ربما لم يكونوا قادرين على قراءة الإنجيل بأنفسهم.

هناك العديد من الأمثلة على الأيقونات العجائبية على  طوال الزمن.                                                                             يؤمن المسيحيون الأرثوذكس بحزم بأن الله يمكنه استخدام الاشياء  في هذا العالم (مثل الخشب والطلاء) لمساعدتنا على المشاركة في العالم السماوي.                                                                                                                                        
 فالكنيسة  تستخدم الماء في المعمودية أو الخبز والنبيذ في القربان المقدس. كذلك الكنيسة  تسأل الله أن يبارك  الأشياء العادية حتى تصبح وسيلة  لتواصل مع الحضرة الالهية. وبالمثل ، تصلي الكنيسة الى  الله أن يبارك الأيقونات كذلك ، بحيث يمكن استخدام الطلاء والخشب ومهارة الفنان في خدمته. لقد بارك  الله الأيقونات ليجلبنا إلى حضرته من خلالها. هذا هو السبب في أننا نسميها "الأيقونات المقدسة
في الصورة العادية تبدو الأمور أضيق لأنها تذهب إلى الابعاد و  المسافة. هذا يعطي الصورة شعورها بالعمق. يطلق عليه "منظور".
 اما الايقونة فهي  مختلفة.
في اللوحة العادية ، يمكنك في كثير من الأحيان رؤية الشمس ، أو يمكنك رؤية الضوء والظل. يمكنك معرفة الوقت من اليوم ، أو يمكنك أن ترى أنه في الليل. لا يمكنك رؤية هذه الأشياء في الأيقونة. لا توجد ظلال أو طرق لعرض النهار والليل. فالأيقونة تُظهر منظرًا للسماء ، لذا فهي مضاءة بنور الله الذي لا يتغير

يتم رسم الايقونة  بهذه الطريقة عن قصد. حيث ان  الأيقونة هي نافذة في الملكوت. ويقال إن التبجيل الممنوح إلى الأيقونة لتمريرها ايانا إلى السماء من خلال الشخص, او الحدث الانجيلي  المصور فيها

اعداد و جمع  الاب سبيريدون طنوس


Editor: Fr.Spyridon Tanous - Orthodox Church