Tuesday, September 27, 2016

من هم  ارثوذكس التقويم القديم،







من هم  ارثوذكس التقويم القديم، او ارثوذكس التقويم الابائي، او  الارثوذكس الاصليين



قبل  الدخول  في الشرح,  اود  ان  اشير  الى  الصورة
هي  صورة  حقيقية التقطت  من  كاميرة  انذاك  و نشرت  في  الصحف  اليونانية
هذه  الصورة  هي  للمعجزة  ,  و  نسميها  نحن
الطهور  الثالث  للصليب  المقدس
حيث  جاء العسكر  كي  يوقفوا الاحتفالات  في  الكنيسة  و  يعتقلوا  الكاهن  و اخرين
لكن
ظهر  الصليب و  غطى الكنيسة  و  الشعب  الذين  كانوا  يعيدون  بحسب  التقويم  القديم  الابائي


بالعودة  الى  السؤال,  الجواب

بكل  بساطة ،  هم  الارثوذكس

بالطبع  هذا الجواب  غير كافي  و  غير  مفهوم  بالنسبة  لكثير  من  المسيحيين العرب في شرق المتوسط، 

لان ابناء  الجيل  الحالي، و الاجيال المتلاحقة التي  تعود ربما  الى  منتصف  القرن  السابق ،
طبعا  نتكلم  عن  الكثيرين,  لم يحتك  مع الشعب  اليوناني  في  اليونان،  و  لا  مع  الروس  في  روسيا

بل  دائما  معلوماتهم  تأتي  عبر  قنوات  محددة،

على  سبيل  المثال
  هم  يسمعون  بعض  الروايات  عن  الجبل  المقدس  اثوس
و  من  زار  الجبل  ربما  يعدون  على  اصابع  الايدي

حيث دائما  نسمع  عن  المطران  فلان  او  الارشمندريت  فلان  الخ,  هم  من  زار  الجبل  لعدة  ايام

و  القصص  التي  تأتي  منهم  لا  تتجاوز  وصف  جمال  الاديرة, و الايقونات  و  بعض  المعلومات  التي لا تعبر  عن  معنى  وجود  الجبل  المقدس,  و  لا  عن  من  هم  هؤلاء  الذين  في  الجبل  المقدس



كذلك  الامر,  فصول  كاملة  من  تاريخ  الكنيسة  تم  حذفه من من  الكتب  المنتشرة,  و  حتى  ان  كثير  من  فصول  الكتب  المترجمة  تخطت مراحل  خطيرة  مرت  بها  الكنيسة  الارثوذكسية

و  اخص  هنا  كنيسة  اليونان  و  الكنيسة  الروسية

على  سبيل المثال,  لا  يعرف  السوريين  و  كثير  من  اللبنانيين  ان  كنيسة  روسيا,  هي كنيستنين

و  هم  كنيسة  موسكو,  و  كنيسة  روسيا  في  الخارج  التي  اسسها  بطريرك  موسكو  تريخون



و  كذلك  الامر  في  اليونان,  لا  يعرفون  ان  اليونان  بعد  سنة 1923  ياتت كنيستنين


كنيسة  الدولة,  و  كنيسة الشعب  الذي  رفض  تغير  التقليد  الارثوذكسي   المقدس
 حيث   فرض الغرب  على  المملكة  اليونانية  انذاك
اعتماد  تقليد  جديد  يستند  الى  التقويم  الغربي  و  يتبنى  الحركة  المسكونية  العالمية  التي تهدف  الى  الغاء الوجود  الارثوذكسي  القوي  في  الشرق

طبعا  رضخ  بطريرك  القسطنطينية  اذاك,  و  شارك  في  عملية  التفيير

طبعا,  الكثيير  و  الاغلبية  من  الارثوذكس  العرب,  لا  يعرفون  ان  جبل  اثوس,  يعتبر  بمثابة  الحكم  في القضايا  اللاهوتية
حيث  انتفض  الرهبان  ضد  البطريرك

لكن  لم يكن  لهم  المقدرة  على  ايصال  الرسائل بشكل مباشر, الى  الشعب, بسبب  القوة  العسكرية  للدولة  التي حاصرت  الجبل,  و  استخدموا العنف  ضد  كل  من  يرفض  التغيير

طبعا,  وصلت  الرسائل  الى  مجموعات  بشرية  كبيرة,  و  بوجود  اساقفة و  كنهة  كثر  في  اليونان  رفضوا  التغيير

بدأت  حركة  الانفصال  عن  البدعة  المسكونية  التي  بدأت  تغيير  التقليد  المقدس

و  استشهد  كثير  من  الكهنة  و  الاباء  و  الشعب  تحت العنف  بقيادة  بطريرك  القسطنطينية  و  اتباعه  في اليونان


كذلك  الامر  حصل  في  روسيا,  لكن  بحكمة  بطريرك  موسكو  انذاك, انشأ  كنيسة  روسية  موازية  في  الخارج ,  حيث حاربت  الظلام  الشيوعي, 
مما  ادى  الى بقاء الى  الان,  تيار  كنسي بصبغة  شيوعية,  و  الكنيسة  التي  اسسها  البطريرك  في  الخارج

و  اليوم  يوجد  وحدة ذبيحة  بين  كنيسة  اليونان التقويم  القديم,  و  كنيسة  روسيا  في الخارج
 طبعا,  اليوم  كثير  من  الكنائس  الارثوذكسية الرافضة  لتقير التقليد  و  التقويم  ,  و  ترفض  المسكونية   بكل  اشكالها, قد اتحدت  و غيرها  بطريق  الاتحاد
اليوم  كنائسنا  الارثوذكسية الرافضة للمسكونية
منتشرة  عبر  العالم  ,  يوجد  رعايا  و  اسقفيات من  اقصى  الأرض  الى  أقصاها

-----------
طبعا  لا  استطيع سرد  كل  شيئ  بمقالة واحدة,  فهذا  جزء  من  تاريخ  الكنيسة  الذي  تم  حجبه  عن  الأرثوذكس  في  الشرق  الأوسط

و  لكن  سوف  اعمل  على  ترجمة  النصوص  المحجوبة  عن  الشعب  العربي في  كتب  كنيسة  انطاكية  

و  سوف  نكمل  لاحقا
اترككم  سائلا  صلوات  القديسين  و  قوة  الصليب  المقدس ان  ترافقكم  




Editor: Rev.Spyridon Tanous
Greek Orthodox Church Γ.Ο.Χ

Wednesday, September 21, 2016

Vladimir Putin violated the Holy Orthodox Canon/ فلاديمير بوتين انتهك القوانين الارثوذكسية المقدسة





According to the Holy Orthodox Canon, anyone who commits murder must deprived of ecclesiastical sacraments,  and be cut off from the church, and all those who support or continue to deal with any one who has been deprived,  also they  will be cut from the Church partnership and of the sacraments.
  
 Since Vladimir Putin, head of state of Russia and the Russian army commander and supervisor of the hostilities, had bombed a convoy of aid in Syria, killing people directly, and causing the starvation of the human groups directly, in  this  means he is a war criminal, and in this case the Orthodox Church in Moscow, the Patriarch of Moscow, must deprives Vladimir Putin of the sacraments, and cut off from the church, and must be deprives and cut his helpers , and who oversaw the execution of the crime, all of them must be cut off from the partnership and the sacraments.

and  According  to  the Holy Orthodox Canon, any church, or bishop, or priest or deacon, dealing with whom been  under deprive, also cut off from the church partnership.

So, for all the Orthodox churches, should committed  to the sacred canon of the church, and cut off any partnership with Russian President Vladimir Putin's regime

This is the sacred laws of the Holy Orthodox Church, and who try to careless or tampered in  the  Holy  sacred  Canon ,  they  will  be cut off  the Holy Church.


فلاديمير  بوتين  انتهك  القوانين الارثوذكسية  المقدسة

بحسب القوانين  الارثوذكسية  المقدسة،  كل  من ارتكب  جريمة  قتل  يحرم  من  الشراكة  الكنسية  و  يقطع  من  الكنيسة،  و  كل  من  يؤيد  او  يستمر  في  التعامل  معه  يحرم  و  يقطع ايضا  من  الشراكة  الكنسية  و  من  الاسرار  المقدسة.
 
 و  بما  ان فلاديمير بوتين  رئيس  دولة  روسيا  و  قائد  جيش  روسيا  و  المشرف  على  الاعمال  القتالية،  قد  قصف قافلة المساعدات في سوريا  مما  ادى  الى  مقتل  اشخاص  بشكل  مباشر،  و  تسبب  بتجويع  مجموعات  بشرية بشكل  مباشر،   فانه مجرم حرب،  و  في  هذه  الحالة الكنيسة الأرثوذكسية في موسكو،  بطريرك موسكو،  يجب أن يحرم فلايمير بوتين من الأسرار المقدسة،  و  يقطع  من  الكنيسة،  و  يجب  ان يحرم  و  يقطع  مساعدوه  ،  و  الذين اشرفوا  على  تنفيذ  الجريمة،  كلهم  يجب  ان  يقطعوا  من  الشراكة  و  الاسرار  الكنسية.

و  اي  كنيسة،  او  اسقف،  او  كاهن او  شماس،  يتعامل  معه،  ايضا  يقطع  من  الشراكة  الكنسية.

اذا،  على  جميع  الكنائس  الارثوذكسية،  ان  تلتزم  القانون  المقدس  للكنيسة،  و  تقطع  اي  شراكة  من  نظام  الرئيس  الروسي  فلاديمير  بوتين

هذه  هي  القوانين  المقدسة  للكنيسة  الارثوذكسية  المقدسة،  و من  يتهاون  او يحاول  العبث بها  فهو  مقطوع  من  الكنيسة.




Editor: Rev.Spyridon Tanous
 Greek Orthodox Church Γ.Ο.Χ

Monday, September 12, 2016

خدعة الوحدة المسكونية 1



على  الرغم  من  التعقيدات  اللغوية,  و  التفسيرية

الا  ان  الموضوع  يمكن  ان  يكون  مبسطا  اذا  اردنا  ان ندخل  في  صميم نقاط  محددة

السؤال  المهم  هو  لماذا  لا يستطيع  المسيحيين  التوحد  في  الحالة  الراهنة؟

هذا  السؤال  قد  تم  تجاوزه  عمدا,  و  عدم  نشره  بين عامة  المسيحيين ,  لانه  سيشكل عقبة  امام  جهود  المسكونيين  في  تحقيق  امالهم,  و  تشكيل  كنيسة  جديدة

لكن  ان  الاوان  للبدء  في  الدخول  ببعض  التفاصيل,  من  اجل  عامة  المسيحيين  ان  يختاروا  الطريق  بعد  معرفة  بعض  من  الحقائق


الحقيقة  الاولى  و  ربما  الصادمة  للكثيرين,  هي  ان  المسيحيين  ليسوا  على  ايمان  واحد

سوف احاول  شرح  ذلك بتبسيط

ان  قانون  الايمان,  باللغة  اليونانية
Σύμβολο τον πιστεως

يعني اعلان  الايمان,  الذي اعتمد  من  قبل  اباء  المجمع المسكوني الاول و  الثاني,  و  تم التأكيد  عليه  في  الثالث

في  القداس  الالهي  وضعه  القديس  يوحنا  الذهبي  الفم  قبل البدء  بالافخاريستيا,  اي  الذبيحة  الالهية
بسبب  اهميته اللاهوتية
بحيث  لا  يمكن  لاي  انسان  ان  يتناول  الجسد  و  الدم  المقدسين  من دون  التأكيد  و  اشهار  الايمان  علنا

و  لكن  ماذا يوجد  في  قانون  الايمان؟

يوجد  في  قانون  الايمان  نقطتان  خلافيتنان,

في  مقالتي  السابقة,  ذكرت ان  المفهوم المسكوني  بدأ بتشكيل  ملامحه في  المجمع  الرابع,  الخلقيدوني,  

حيث  خرج عدد  من  المسيحيين عن  نقطتين  في   قانون  الايمان  الذي  هو  اساس وحدة  المسيحيين  بالايمان


اليوم  سوف  اتكلم  عن  نقطة  واحدة  من  اصل  عدة  فقاط  غير  قانون  الايمان و  التي  سوف  نتناولها  لاحقا


,اليوم  سوف  نتكلم عن   قضية  التأنس,  اي  ان  المسيح   الذي  هو  اله  كامل  قد  صار  انسانا كاملا
دون  ان  يفقد  اي شيئ  من  الالوهة

حيث بدأت  الانشاقاقات  الايمانية,  فمنهم  من  رفض  الوهة  المسيح,  و  هم  لم  يعد  لهم  اثر  في  هذه  الزمن,  و  منهم  من  رفض  انسانية  المسيح  و  هو  موجودين  الان


اذا  نحن  امام  معضلة  ايمانية  كبيرة
و  لكن  لماذا  هي  معضلة

المعضلة,  هي  انه  لم  يعد  هناك  ايمان  واحد
و لم  يعد  هناك امكانية  الاشتراك  في  صلاة  واحدة  بسبب  عدم  وحدة  الايمان المشترك

و  الاهم  هو  ان الاشتراك في  الذبيحة  اصبحت  غير  ممكن,
بسبب  اننا الارثوذكس, و  استنادا  الى  قانون  الايمان,  ان  المسيح  قد  تجسد  من  مريم  العذراء  و  تأنس , اي  صار  له  طبيعتين  الاولى  ازلية  الهية  و  الثانية  بشرية هو  اختارها, دون  ان  يفقد  الوهيته
حيث  تألم  كأنسان
و  حافظ  على  بشريته  بالقيامة, و  بعدها  حيث  اكل مع  التلاميذ  بعد  القيامة
و  توما  لمس  جراحه
و  نحن  في  الذبيحة  تنتاول  جسده  و  دمه
  
  اما عدد  من  المسيحيين الاخرين  ,  منهم من  يقول باندماج  الجسد  مع  الالوهة,  و  هذا  يؤدي  الى  انتهاء سبب  التجسد,  و  يؤدي  الى  انتهاء  فاعلية  التناول,  فهي  تصبح  مجرد  رمز  كما هي عند  كثيرين  من  الشيع المسيحية

اذا,  بما  انه  خرج  عدد  من  المسيحيين  عن  قانون  الايمان  الذي  يجمع  المسيحيين,  فلم  يعد هناك  ايمان  مشترك

و  لهذا  تدعوا الكنيسة  الارثوذكسية,  الاخرين  الى  العودة  الى  المجامع  المسكونية  السبعة  و  تطبيقها  قبل  الحديث  عن  اي  وحدة,  لان اعتماد  المجامع  التي  تضمن  وحدة  قانون  الايمان , هي  الوحدة  بحد  ذاتها


في  الكنيسة  الارثوذكسية  لم  يعد  الحال  افضل,  بعد 1924-1925, و  الرضوخ  لتغير  التقويم  الكنسي,  و  ما  تبعه من  احداث  سنسردها  لاحقا,
 نجد  في  هذه  الايام  بعض  الكنائس  اندمجت  مع  المسكونية  بطريقة  غير  مفهومة

على  سبيل  المثال,  بطريرك  انطاكية,  الان  هو  احد  الرؤساء  السبعة  في الحركة المسكونية

WCC presidents

و هذا  واضح  يمكن  قراءته  في  الرابط  التالي
https://www.oikoumene.org/en/about-us/organizational-structure/leadership

فكيف  اذا,  ينادي    بطريرك   ارثوذكسي  و  يعلن  ايمانه و  من  ثم  يصبح رئيسا  للحركة  المسكونية
طبعا  الجواب  لديه,  و  هو  ملزم امام  رعيته  كي  يوضح  ماذا  يفعل

بطبيعة  الحال,  في  المقالات  اللاحقة  سوف نتطرق  الى  نقاط  كثيرة,  ربما  تكون  مفيدة  للقارئ المسيحي العربي  في  فهم الامور  بوضوح








Editor: Rev.Spyridon Tanous
Greek Orthodox Church Γ.Ο.Χ

Friday, September 9, 2016

The big lie in the history of Christianity/ الكذبة الكبرى في تاريخ المسيحية


Ecumenical Christian
It's the big lie, which claimed and still claims the union  of Christians,
Is the old of ​​renewable idea,
Aimed at ending  the original apostolic  churches, and especially the Orthodoxy,
And working to strip the people from sacred tradition, which forms an obstacle to their red ambitions


In a fast and short historical account, we find that
This  phenomenon  dating  to  the  era after the Seventh Ecumenical Council,  but for more accurately, the idea began to paint its manifestations before and after the Council of Chalcedon, in 451 AD.

Where a schism happened  by a limited group of churches in the Levant and Egypt,  Although they are still acknowledge the validity of  the first three Ecumenical Council, but  they came out of  the  Creed  of faith  which  has  been  adopted   by  these  Holy Synods. That through, repeated tries of establish other Synods.

This situation continued until  the Great Catholic  Schism, and the Church of Rome proceeded to hold the many  synods, and tried to give it an ecumenical character.

But it did not succeed because of their inability to influence the Orthodox.

 These  attempts continued  after  the Protestant Schism, which was followed by a large number  of splits within the Protestant group. And  those  who led  to  create the  Modern  ecumenical movement
Large sects of Protestant, such as Lutheran, led the development of  these  idea , to became the  so-called ecumenical movement.

During and after the Reformation Protestantism separated into numerous independent sects.

 The Evangelical Alliance founded in England in 1846; and American branch  in 1867. And other organizations
Young Men's Christian Association (1844),
the Young Women's Christian Association (1884),
the Christian Endeavor Society (1881).

 In 1908 the Federal Council of Churches of Christ, composed of the larger Protestant denominations in the United States, was organized and strove to represent Protestant opinion on religious and social questions.

The movement known as Church Reunion in Great Britain, and as Christian Unity (1910) in the United States,  was active in seeking a creed and polity behind which all Christians could unite.

On an international scale the ecumenical movement  began with the World Missionary Conference at Edinburgh in 1910.

 This led to the establishment (1921) of the International Missionary Council, which fostered cooperation in mission activity and among the younger churches.

Other landmarks in the development of the movement were the Universal Christian Conference on Life and Work (Stockholm, 1925), which inspired by Nathan Söderblom of Sweden; which  led the World Conference on Faith and Order (Lausanne, 1927); and the first assembly of the World Council of Churches (Amsterdam, 1948).

Through a quick read of the historical events that led to the emergence of the so-called ecumenical Christian movement
We find that the founders of this movement are Protestant extremists, who dislike the apostolic churches bearing the sacred tradition

We find that the concept of Christian Unity, which has launched, is a false concept
Because it is not possible to unite  a huge human groups in a single  religious  body, while  they  differ in the  solid of  faith.

The most important of these problems there is a dispute about the nature of Christ, there is disagreement about the nature of the Divine Liturgy and the Eucharist, and there is disagreement about baptism and the sacraments

So, they cannot create any union, without going back to the first Seven Ecumenical Councils , and considered as the basis of Christianity.
Otherwise all a lie




المسكونية المسيحية
انها الكذبة  الكبرى التي  ادعت  و  لا زالت  تدعي  باتحاد  المسيحيين ، 
هي  الفكرة  القديمة  المتجددة، التي تهدف  الى  انهاء  الكنائس الام,  
و تعمل  على  سلخ  الناس  عن  التقليد  المقدس،  الذي يقف  عائقا  امام طموحاتهم الحمراء

في  سرد  تاريخي  سريع،  نجد  ان
هذه  الظاهرة  تعود   الى  ما  بعد المجمع  المسكوني  السابع،  و  لكن  بشكل  ادق،   هي  فكرة  بدأت  ترسم  مظاهرها  قبل  و بعد  مجمع  خلقيدونية،  عام ٤٥١ ميلادي،
حيث  حدث انشقاق من قبل مجموعة   محدودة  من  الكنائس في  بلاد الشام  و  مصر
و التي خرجت  عن   الاطار الايماني الرسولي
 الذي  تم اقراره  في  المجامع السابقة ، و  يعرف  بدستور   الايمان
على  الرغم  من  انهم  لازالوا يقرون بصلاحية  المجامع الثلاثة  ،  الا  انهم خرجوا  عن  الاجماع  الكنسي
و  حاولوا  مرارا  ان  ينشؤا    مجامع  اخرى
و  هذا  الوضع  استمر  حتى
 الانشقاق  الكبير الكاثوليكي،  فقد عمدت  كنيسة  روما  لعقد  مجامع،  حيث حاولوا  ان  يعطوها  طابع مسكوني
لكن لم  تنجح بسبب عدم  قدرتهم  على  التأثير  على  الارثوذكس،
و  استمرت  المحاولات  الى  ان حدث
  الانشقاق  البروتستانتي، الذي  تلاه  مجموعة  كبيرة  من     الانشقاقات  داخل  المجموعة البروتستانتية
و  التي  ادت  الى ظهور 

الحركة المسكونية الحديثة

ففي مطلع القرن العشرين، نشأت الحركة المسكونية   و  من  ثم  ما  يعرف  بمجلس الكنائس العالمي

حيث  قادت المجموعات  الكبيرة البروتستانتية،  مثل  اللوثرية،  بقيادة  هذه  النشأة  الجديدة لما  يسمى  الحركة  المسكونية

بعد انفصال حركة الإصلاح البروتستانتية إلى العديد من الطوائف المستقلة.

  تأسس التحالف الإنجيلي في إنجلترا في عام 1846. ثم  تشكيل الفرع الأمريكي  عام 1867. بالاضافة  الى منظمات أخرى مثل
جمعية الشبان المسيحية (1844)،
جمعية الشابات المسيحيات (1884)،
جمعية انديفور المسيحية (1881).
  في عام 1908، تم تنظيم المجلس الاتحادي لكنائس المسيح، و يتألف من الطوائف البروتستانتية الكبرى في الولايات المتحدة و التي  سعت لتمثيل الرأي البروتستانتي في الامور الدينية والاجتماعية.

وكانت الحركة المعروفة باسم كنيسة ريونيون في بريطانيا العظمى, و وحدة المسيحيين (1910) في الولايات المتحدة نشطوا في مسعاهم  انشر  عقيدتهم الى جميع المسيحيين.

على النطاق دولي الحركة المسكونية بدأت فعلا مع المؤتمر التبشيري العالمي في ادنبره في عام 1910.

 وأدى ذلك إلى إنشاء المجلس التبشيري الدولي،1921 الذي عزز التعاون في نشاط البعثات  بين الكنائس الأصغر و الحديثة المنشأ

كانت معالم أخرى في تطور الحركة المؤتمر المسيحي العالمي في الحياة والعمل (ستوكهولم، 1925)، الذي مستوحاة من لارس أولف ناثان سود بريلوم من السويد. مما أدى المؤتمر العالمي لالإيمان والنظام (لوزان، 1927)؛ والتجمع الاول لمجلس الكنائس العالمي (أمستردام، 1948).

من  خلال  قراءة  سريعة للاحداث  التاريخية  التي  ادت  الى  ظهور  ما  يسمى  بالحركة  المسكونية  المسيحية
نجد  ان  مؤسسين  هذه  الحركة  هم  من  المتطرفين  البروتستانت،  الذي  يكرهون  الكنائس  الرسولية  التي تحمل التقليد  المقدس

نجد  ان  مفهوم  الوحدة  المسيحية  التي  اطلقوه  ،  هو  مفهوم  كاذب
لانه من  غير  الممكن  ان  تتحد مجموعات  بشرية في  هيئة  دينية  واحدة،  بينما  يختلفون  في  صلب العقيدة

من  اهم  هذه  الاشكاليات  هناك  خلاف  حول طبيعة  المسيح،  هناك  اختلاف  حول  طبيعة القداس  الالهي  و الافخاريستيا،  و  هناك  خلاف  حول المعمودية و  الاسرار  المقدسة

اذا  لا  يمكن  ان  يخلق  اي  اتحاد،  دون  العودة  الى  المجامع المسكونية  السبعة  و  اعتبارها  اساس المسيحية قبل أي  نقاش

عدا  ذلك  كله  كذب



Editor: Rev.Spyridon Tanous
Greek Orthodox Church Γ.Ο.Χ